إزالة الصورة من الطباعة

أكاديمي من جامعة السلطان قابوس يحصل على الزمالة من الأكاديمية الأمريكية للعلوم

 

 

مسقط – الرؤية

حصل الدكتور ماجد بن سالم الرقيشي من قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة السلطان قابوس على الزمالة البحثية من الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم (NAS)  التي ستؤهله لإجراء أبحاث متقدمة في تقنية النانو في جامعة إلينويز أربانا تشامبين University of Illinois at Urbana–Champaign.

وجاء هذا الإنجاز بعدما شارك الدكتور ماجد الرقيشي في نوفمبر الماضي كمتحدث رئيسي في ندوة الرواد العرب والأمريكان التي عُقدت في معهد مصدر بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي التقى فيها بباحثين مهتمين بتقنية النانو من جامعات أمريكية مختلفة حيث أعلنت الأكاديمية الأمريكية في هذه الندوة عن إمكانية تقديم الطلب للحصول على هذه الزمالة البحثية بشروط محددة منها أن يتناسب المقترح البحثي مع المعايير البحثية التي وضعتها الأكاديمية الأمريكية ويتناسب كذلك مع مستوى الجامعة التي سيجري المتقدم فيها أبحاثه.

وقال الدكتور الرقيشي إنّ هذا الإنجاز هو بداية الطريق لتعلّم خبرات جديدة من خلال العمل في بيئة بحثية متميزة والاحتكاك بعلماء كبار، وهذا بدوره سينعكس إيجابياً على نوعية الأبحاث التي يقوم بها في الجامعة.

وأضاف أنّ المقترح البحثي الذي قدمه سيناقش استخدام مواد نانوية ذات بعد واحد، وذات بعدين في مجال المجاسات الإلكترونية الدقيقة ذاتية التغذية الكهربائية المباشرة، وهذه الأبحاث لها دور في تطوير أجهزة تتعامل مع جسم الإنسان فهي تأخذ الطاقة الكهربائية منه كما أنّها تقوم على توفير كثير من المعلومات عن الجسم وحالته الطبية.

وأهدى الدكتور ماجد هذا الإنجاز العُماني الجديد إلى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم مفجر نهضة العلم بالسلطنة وباني عمان الحديثة – حفظه الله ورعاه - وإلى رئيس جامعة السلطان قابوس لدعمة المتواصل والمستمر وإلى كل أعضاء قسم الفيزياء بكلية العلوم وإلى مجموعته البحثية التي أسهمت معه في مجمل الأبحاث العلمية التي أهلته للفوز بهذه الزمالة البحثية.

يُذكر أنّ جامعة إلينوي بمنطقة Urbana-Champaign جامعة بحثية بامتياز وترتيبها الدولي حسب مقياس QS لسنة 2016-2017 هو 66 عالمياً ولديها أبحاث علمية متقدمة في الهندسة والتكنولوجيا وبخاصة في تقنية النانو.