إزالة الصورة من الطباعة

سوق مسقط يستقر للجلسة الثالثة على التوالي.. والتداولات تقفز 125% إلى 2.28 مليون ريال

 

الرؤية- نجلاء عبدالعال

استقر المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية أمس عند إغلاقه السابق 5417 نقطة، فيما ارتفعت قيمة التداول لتصل إلى 2.28 مليون ريال، ورغم أنّ التدالولات مازالت منخفضة كثيرًا عن متوسطاتها، إلا أنّها مرتفعة بنسبة 125 بالمائة مقارنة مع آخر جلسة بلغت قيمة التداول فيها 1.13 مليون ريال عماني.

وسجل المؤشر المالي ارتفاعًا إلى 7029 نقطة بزيادة 0.5 بالمائة على مستواه السابق، كما ارتفع مؤشر قطاع الصناعة إلى مستوى 7107 نقاط بزيادة 0.22 بالمائة على مستواه السابق، فيما فقد مؤشر الخدمات 11 نقطة ليغلق على 2997 نقطة. وتصدر سهم الأنوار لبلاط السيراميك الأسهم المرتفعة بإغلاق على 152 بيسة، فيما كان سهم السوادي للطاقة الأكبر تراجعا بإغلاق على 185 بيسة.

وكشفت شركة جلفار للهندسة والمقاولات عن قرار تحكيم متعلق بالشركة الشقيقة لها "الدولية لمعالجة المياه"، والتي تمتلك جلفار 30% من حصصها، بالإضافة إلى تملك شركتي كاداجوا (إسبانيا) واباج (الهند) لحصص فيها، حيث أفادت بصدور قرار تحكيم في إجراءات تحكيم مع شركة مدينة مسقط للتحلية، وجاء قرار التحكيم برفض مطالبة الشركة الدولية لمعالجة المياه بألا يتم تطبيق بند "التعويضات عن التأخير". وذكرت أنّ صافي الأثر المحتمل على "الشركة الدولية لمعالجة المياه" 21 مليون دولار أمريكي، وأنّ الشركة الدولية لمعالجة المياه تقوم بدراسة الالتزامات التعاقدية بين الأطراف وسوف تعلم شركة جلفار بأي أثر مالي، لاحقاً. وأشارت جلفار في بيانها على موقع السوق إلى أنّ قرار التحكيم المذكور والذي صدر عن محكمة لندن للتحكيم الدولي يتعلق بعقد أعمال الهندسة، والتوريد والتشييد لمشروع تحلية مياه الغبرة والذي تم إكماله، واجتاز مرحلة تجربة الأداء وجاري تشغيله من قبل العميل. وقد أوقفت إدارة سوق مسقط سهم جلفار بسبب ورود الخبر أثناء الجلسة قبل أن تعيده مرة أخرى للتداولات بعد نحو 40 دقيقة، وأغلق السهم على 90 بيسة متراجعًا بيستين عن آخر إغلاق.

وفي سياق آخر، أعلنت شركة المدينة للاستثمار عن تقديم عبد الصمد بن محمد المسكري استقالته من منصب الرئيس التنفيذي للشركة، أمس لأسباب شخصية، وأنّ مجلس إدارة الشركة وافق على استقالته وعين عمار عبدالله آل علي كرئيس تنفيذي بالإنابة للفترة الحالية، إلى أن يقوم مجلس الإدارة بتعيين رئيس تنفيذي جديد. وفي وقت لاحق وبعد انتهاء الجلسة نشرت الشركة بياناتها المالية غير المدققة للربع الثاني المنتهي في 30 سبتمبر 2016، وأظهرت البيانات تقلص خسائر الشركة حيث تكبدت الشركة والمجموعة صافي خسارة قدرها 728.332 ريال عمانى بالمقارنة مع صافي خسائر 1.283.601 ريال عماني في يونيو 2015.