إزالة الصورة من الطباعة

مناقشة النظام الرقمي للخريطة المدرسية بـ"تعليمية ظفار"

صلالة - سعود الحضري - عاصم باحجاج

زار قسم الخريطة المدرسية المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار وعقد اجتماعا برئاسة حمد بن خلفان بن عبد الله الراشدي المدير العام وبحضور مديري دوائر المديرية والنواب ورؤساء الأقسام.

وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من قبل المدير العام وعرض ورقة عمل حول الخريطة المدرسية بوزارة التربية والتعليم قدمها ماجد بن سعود العامري رئيس قسم الخريطة المدرسية حيث تطرق إلى مفهوم الخريطة المدرسية وأهدافها إضافة إلى مجالات استخدامها في وزارة التربية والتعليم ونوعية البيانات الجغرافية المتوفرة والمتعلقة بمواقع المباني والأراضي الفضاء التابعة للوزارة بمختلف استخداماتها.

وتناولت ورقة العمل نظام الخريطة المدرسية الرقمي والإمكانيات والتطبيقات التي ستتوفر بانتهاء بناء النظام وتشغيله حيث تم عرض نماذج من الشاشات التي ستتوفر في النظام والتقارير التي سيتم إنتاجها بواسطة النظام وبنهاية ورقة العمل نوقشت أوجه الاستفادة من إمكانيات الخريطة المدرسية في مختلف مجالات العمل بدوائر المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار.

وشمل برنامج الزيارة برنامجا تدريبيا على استخدام برنامج Google Earth PRO وبرنامج نظم المعلومات الجغرافية ArcGIS وإنتاج الخرائط بمختلف أنواعها واستخداماتها، واستهدف البرنامج أعضاء الخريطة المدرسية بمحافظة ظفار. كما تم خلال الزيارة مراجعة البيانات الجغرافية لمواقع المباني والأراضي الفضاء والمشاريع التابعة للمديرية. كما تم الاتفاق على آلية تحديث هذه البيانات والخطوات التي سيتم من خلالها ذلك التحديث.

وتأتي زيارة قسم الخريطة المدرسية للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار استكمالا لبرنامج الزيارات التي ينفذها القسم لجميع المديريات التعليمية بالمحافظات للتعريف بالخريطة المدرسية وإمكانيات استخدامها إضافة إلى تحديث البيانات الجغرافية لوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2015/2016م. وضم الفريق الزائر من ماجد بن سعود العامري رئيس قسم الخريطة المدرسية وأحمد بن حماد العامري وسليمان بن حمد الهاشمي أخصائيي نظم معلومات جغرافية.